منتدى مدرسة العليقات الابتدائية
عزيزى الزائر
اهلا بك فى منتدى مدرسة العليقات الابتدائية
انت غير مسجل لدينا
رجاء التسجيل للتمتع بكافة مميزات المنتدى

منتدى مدرسة العليقات الابتدائية

التابعة لإدارة كوم أمبو التعليمية محافظة أسوان
 
موقع المدرسةالرئيسيةالتسجيلدخول
ترحب إدارة المنتدى بالأعضاء والزائرين وشكر خاص للاخوة المشاركين فى المنتدى بصورة دورية
موقع المدرسة الالكترونى على الرابط التالى http://www.olaigat.eb2a.com
مجموعة المدرسة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك https://www.facebook.com/groups/olaigatschool/

شاطر | 
 

 ملخص خطوات ومراحل الجودة والاعتماد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امال عبد الهادى
مشرف منتدى الجودة والاعتماد
مشرف منتدى  الجودة والاعتماد
avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 53
التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: ملخص خطوات ومراحل الجودة والاعتماد   الجمعة 9 أبريل - 11:44

ملخص خطوات ومراحل الجودة والاعتماد

--------------------------------------------------------------------------------

ملخص خطوات ومراحل الجودة والاعتماد
مقدمة :: ـ
لابد أن نتفق أولاً على عدة نقاط حتى ننتهى من إشكالية الإمكانيات وظروف المعلم الصعبة
*** موضوع الجودة والتطوير قد يبدوا صعباً وإن كان كذلك فهو محتاج إلى نوع من بذل الجهد والتضحيات .*** لانستطيع الانتظار حتى تتوافر الإمكانيات التى يحتاجها التطوير ولكن علينا أن نبدأ فى حدود المتاح *** أغلب مجالات التطوير تعتمد على المدرس فى تغيير وتطوير طريقة أداءه وسلوكياته و هذا لايحتاج نفقات مادية .

من الطبيعى والضرورى أن يتعلم المعلم وينمى قدراته لأنه المؤثر الأكثر فاعلية فى المتعلمين فهو يتعلم ليعلم نظراً لأنه صانع المستقبل من خلال المنتج الذى سيخرج من بين يديه فقد يكون مواطناً بناءً يكن لمعلميه معانى الحب والوفاء يتذكرهم بالخير دائماً أو ينتج معولاً للهدم والدمار يذهب معلموه مع الرياح منذ لحظات الفشل الأولى ويحملهم ما آل إليه من ضياع .

ومن أجل التطلع لمستقبل أفضل لأبنائنا علينا اليوم أن نتحمل مسئوليتنا أمام الله عز وجل ولأننا أصحاب رسالة كرسالة الأنبياء على كل منا واجب عليه أن يؤديه فى سبيل تغيير الواقع الذى نرفضه جميعاً ودائماً نتحسر لما آلت إليه الأوضاع ونسمع الكثير يقول " لايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " فقد أصبح هذا الأمر بين يدينا الآن فما علينا إلا أن نغير أنفسنا ليتغير قومنا وبه تتغير الأوضاع التى نرفضها جميعا وهذا يتطلب منا جهاديين عظيمين جهاد بذل الوقت والجهد وجهاد النفس التى تدعو صاحبها دائماً إلى الراحة والدعة والبحث عن المكاسب الدنيوية الزائلة وهذا أعظمهما فأنت اليوم أيها المعلم مجاهداً فى معركة بناء الوطن وتطويره ليتحقق لأبنائك ماكنت تحلم به لنفسك فلنا جميعاً شرف المشاركة فى التغيير والتطوير تحت مايسمى بجودة التعليم وتطويره وعلينا ألا ننتظر أجراً من الخلق وإنما الأجر عند خالق الخلق .

وإن كان معنى الجودة ليس بالجديد علينا فالكتب السماوية حثت على إتقان العمل كما فى
قوله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون 105" التوبة
وقوله تعالى " ولكل درجات مما عملوا وما ربك بغافل عما يعملون(132) " الأنعام
وقوله تعالى " إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير " هود 11
وقوله تعالى " الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب(29) " الرعد
وقوله تعالى " فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون(15) " الروم
وقوله تعالى " ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا(19) " الإسراء ** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه "
علينا جميعاً أيها الأخوان أن نبذل الجهد ونجد ونجتهد ونطلب من الله العون والمساعدة أملاً فى مستقبل لبلدنا أكثر إشراقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امال عبد الهادى
مشرف منتدى الجودة والاعتماد
مشرف منتدى  الجودة والاعتماد
avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 53
التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: تعريف الجودة ومفهومها   الجمعة 9 أبريل - 11:46

هى استراتيجية منظمة تستند على مجموعة من المعايير تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين فى الحقل التربوى واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج التلميذ فى تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية ومسخرين فى سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسى والاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى والجودة هنا ليست مرحلة فى العمل المدرسى وتنتهى ولكننا لابد أن ندرك ونهيئ أنفسنا على أن الجودة ستصبح أسلوب حياة المدرس فى مدرسته وطريقته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امال عبد الهادى
مشرف منتدى الجودة والاعتماد
مشرف منتدى  الجودة والاعتماد
avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 53
التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: متطلبات الجودة الشاملة   الجمعة 9 أبريل - 11:49

 تحديد مستوى استعداد المدرسة لضمان الجودة والاعتماد التربوى
 القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين .
 إشاعة الثقافة التنظيمية والمناخ التنظيمي الخاص بالجودة في المؤسسة التربوية
 التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد وعلى كافة المستويات .
 تنسيق الاتصال بين الإدارات والأقسام على المستويين الأفقي والرأسى .
 مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.
 تأسيس نظام معلومات دقيق فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي .
 تشجيع المدرسة على تقويم نفسها للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء تحديد أدائها طبقا لمعايير محلية وعالمية وذلك من خلال التقييم الذاتى المستمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امال عبد الهادى
مشرف منتدى الجودة والاعتماد
مشرف منتدى  الجودة والاعتماد
avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 53
التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: مفهوم المصطلحات   الجمعة 9 أبريل - 11:51


المجال :: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية ( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة )
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )
الشواهد :: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امال عبد الهادى
مشرف منتدى الجودة والاعتماد
مشرف منتدى  الجودة والاعتماد
avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 53
التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملخص خطوات ومراحل الجودة والاعتماد   الجمعة 9 أبريل - 11:55

الفرق المطلوب تشكيلها
يتم الرجوع لمجال (( توكيد الجودة والمسائلة )) لمراجعة تشكيل الفرق
1 ـ فريق قيادة ضمان الجودة ص 105
وهذا الفريق مسئول على
1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها
2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ص 111 وعلى هذا الفريق
1 ـ إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى ص 115
2 ـ تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى لفرق المجالات التسع ... وعلى
هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى الشكل ص 114
3 ـ خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال ص 120
4 ) فريق متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية { خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة فى المدرسة
والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امال عبد الهادى
مشرف منتدى الجودة والاعتماد
مشرف منتدى  الجودة والاعتماد
avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 53
التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملخص خطوات ومراحل الجودة والاعتماد   الجمعة 9 أبريل - 12:01

خطوات ومراحل الجودة الشاملة
اختيار مدير المدرسة لفريق قيادة التطوير والاجتماع بهم وتكليفهم رسمياً بالعمل واختيار مايسترو يقود العمل وينظمه

مع كل فريق الملف الخاص به وعليه عمل خطة للتقيم الذاتى لملفه على غرار خطة التقييم الذاتى ويذكر فى التقرير الفجوات فى المعيار

خطوات ومراحل الجودة الشاملة
أولاً :: يعقد مدير المدرسة اجتماعا للعاملين بالمدرسة ويشكل فريق قيادة التطوير والجودة بالمدرسة ـ على أن يكون من بين أعضائه قائد يقوم بدور المايسترو على أن توضع كل الأوراق بين يديه يدرسها جيداً ويقوم بتوزيع الأدوار ومتابعة العمل ويمثل مدير المدرسة فى ذلك ـ ( مدير المدرسة ـ وكيل أو ناظر ـ المدرسون الأوائل للمواد الدراسية ـ مسئول وحدة التدريب والجودة ـ الاخصائى الاجتماعى ـ اثنان إدارى مالى وآخرـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاثة أولياء أمور ـ ثلاث طلاب )
ثانياً :: على فريق قيادة التطوير والجودة ...
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى
ثانياً :: تشكيل الفرق المناسبة طبقاً للمهارات الشخصية المناسبة لكل عمل .
ثالثاً :: توزيع الأعمال على الفرق ومتابعة التنفيذ .
تصور موجز للمراحل الست الخطة الشاملة
** المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب )
ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات )
وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى
تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
فرق التقييم الذاتى .......
** فريق الرؤية والرسالة {
** فريق القيادة والحوكمة {
فريق الموارد البشرية والمادية
** فريق المشاركة المجتمعية {
** فريق توكيد الجودة والمسائلة**
فريق المتعلم {
** فريق المعلم {
** فريق المنهج المدرسى
** فريق المناخ التربوى {
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6 ـ إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
الرجوع إلى كتاب (( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الجزء الأول التقييم الذاتى ))
فى مطبوعات الهيئة { مهم جداً } وفيه المجال الخامس ( توكيد الجودة والمسائلة )
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى
• تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .
( مرفق صورة للخطة الإجرائية لمعالجة الفجوات ) وهى خطة التحسين
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
• علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
• تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء )
علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة
و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
• كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
• كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
• يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة
التفصيل في كتاب (( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الجزء الأول التقييم الذاتى)
الملحق 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن ضبعون
مشرف المنتدى التربوى العام
avatar

عدد المساهمات : 41
نقاط : 77
التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: العطاء   الخميس 15 أبريل - 17:11

إنهم فتية آمنو بربهم فذدناهم هدى
من تعلم العلم وعلمه أورثه الله علم ما لا يعلم
إنه لمن دواعى سرورى أن أجد الأخت الفاضلة والمعطائه الأستاذة / أمال عبدالهادى
هنا تسبق الجميع فى نشر مفهوم وثقافة الجودة ، بارك الله لنا فيها وجعل صالح أعمالها فى ميزان حسناتها . فمن تعود العطاء أعطاه الله من حيث لا يحتسب ، تمنياتى لمدرسة عمر بن عبدالعزيز الإبتدائية بدوام التوفيق والنجاح
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص خطوات ومراحل الجودة والاعتماد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة العليقات الابتدائية :: منتدى الحوار التربوى العام :: الجودة والاعتماد التربوى-
انتقل الى: