منتدى مدرسة العليقات الابتدائية
عزيزى الزائر
اهلا بك فى منتدى مدرسة العليقات الابتدائية
انت غير مسجل لدينا
رجاء التسجيل للتمتع بكافة مميزات المنتدى
منتدى مدرسة العليقات الابتدائية
عزيزى الزائر
اهلا بك فى منتدى مدرسة العليقات الابتدائية
انت غير مسجل لدينا
رجاء التسجيل للتمتع بكافة مميزات المنتدى
منتدى مدرسة العليقات الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة العليقات الابتدائية

التابعة لإدارة كوم أمبو التعليمية محافظة أسوان
 
موقع المدرسةالرئيسيةأحدث الصورالمعـــ المعلم ــــلم Emptyالتسجيلدخول
ترحب إدارة المنتدى بالأعضاء والزائرين وشكر خاص للاخوة المشاركين فى المنتدى بصورة دورية
موقع المدرسة الالكترونى على الرابط التالى http://www.olaigat.eb2a.com
مجموعة المدرسة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك https://www.facebook.com/groups/olaigatschool/

 

 المعـــ المعلم ــــلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن ضبعون
مشرف المنتدى التربوى العام
محمد حسن ضبعون


عدد المساهمات : 41
نقاط : 77
التسجيل : 15/04/2010

المعـــ المعلم ــــلم Empty
مُساهمةموضوع: المعـــ المعلم ــــلم   المعـــ المعلم ــــلم I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل - 18:33

قد جاء في شـــــعر جــمـــيل ****** قم للمعلم وفـــه التبجــــــيلا
هذا المعلم صاحب العبء الثقـيل ***** هل له في وظيفته مثــــــيلا
يده مغبرة أذابها الطباشــــــــــيرا ***** تقاسيم وجهه لا تقبل التصويرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرضوا الوقوف عليه طويلا *********حتى و إن قال الطبيب عليلا
أحصوا عليه كل صغيرة وكبيرة ********* الويل ثم الويل للتقصيرا
عن عمله وحضوره تقريرا ********** حتى غدا لموظف التعليم أسيرا
كل الوظائف نالت التقديرا ********* إلا المعلم خارج التسعيرا
و الله لولا الهاشمي معلما وبشيرا ********** لما اتخذت هذا الطريق سبيلا
أستدركوا وتداركوا التكريما ********** على استحياء بلا جمهورا
وباركوه فى كادرا - بعد جودة وتقويم شاملُ
من أشعار آلآء محمد حسن
ينشد الشافعي في طلاب العلم
ألا لا تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء ، وحرص ، واصطبار ، وبلغة ، وصحبة استاذ وطول زمان



عزيزي المعلم :

سوف تبقي ركن أساسي في عملية التخطيط والتنمية ، فإن أرادوا ترسيخ دعائم الأمن ، فأنت رجل الأمن الأول . وإن أرادوا إصلاحاً إقتصادياً ! فعلي يدك يتجدد النجاح أو الفشل. وإن كان من الأولويات التنمية الدينية والخلقية فأنت المربي لا من خلال الوعظ بل القدوة الصالحة .
من أجل هذا كله نقف تقديراً وإحتراماً لكل معلم أدرك رسالته وقام بها علي أعلي مستوي

رجاء من حضراتكم تحية المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن ضبعون
مشرف المنتدى التربوى العام
محمد حسن ضبعون


عدد المساهمات : 41
نقاط : 77
التسجيل : 15/04/2010

المعـــ المعلم ــــلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعـــ المعلم ــــلم   المعـــ المعلم ــــلم I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل - 18:36

بسم الله الرحمن الرحيم
مهنة المعلم عظيمة لأنه الشخص الذي يقوم بعملية التعليم المنهجية, والتي يمر فيها معظم فئات المجتمع, حيث يلقى كل فرد نوعاً ما من التعليم. إن للمعلم رسالة هي الأسمى, وتأثيره هو الأبلغ والأجدى؛ فهو الذي يشكل العقول والثقافات من خلال هندسة العقل البشري, ويحدد القيم والتوجهات, ويرسم إطار مستقبل الأمة.
إن رسالة المعلم تعتبر لبنة هامة في المنظومة التعليمية، تناط به مسئوليات جمة حتمها عليه تنامي هيكلية التعليم واتساع نطاقه من طرق تدريس ووسائل متنوعة ناتجة عن ثورة المعلومات, والانفجار المعرفي الهائل الذي يمخر المعلم أمواجه بهدف إيصال الطالب لمواكبة عصره.
إن الرسالة الكبرى للمعلمين تتطلب جهداً كبيراً في تنمية معلوماتهم واكتساب مهارات متنوعة ليتمكنوا عن طريقها من التأثير على من يعلمونهم وخلق التفاعل الإيجابي بين الطلاب ومعلميهم فعلى المعلمين أن يكونوا قدوةحسنة في سلوكهم وأخلاقهم وأداء رسالتهم من أجل خلق جيل متعلم واع مفكر مبدع.
لكن هذا المعلم المؤمن برسالته له حقوق لا ينبغي تجاهلهاومنها:-
1. حقوق المعلم المهنية:
• من حق المعلم ان يؤهل تأهيلاً يمكِّنه من أداء رسالته التربوية باقتدار ويتحقق ذلك عن طريق التدريب المستمر وتطوير المناهج وإكساب المعلم تلك المهارات.
• رفع مستوى أداء المعلم وتطويره من خلال الدورات التدريبية اللازمة وإطلاعه على كل جديد في مجال التربية والتعليم, وتدريبه على استخدام الطرق الحديثة والتقنيات التربوية الميسِّرة لعمليةالتعليم.
• تشجيع البحث العلمي والتجريب: يجب تشجيع المعلم على البحث العلمي والتجريب في مجال الإعداد، وطرائق التدريس، والادارة الصفية والتقويم...الخ.
• رعاية المعلمين المتميزين والعمل على تنمية مواهبهم وتوثيق إنجازاتهم ونشاطاتهم المتميزة في الدراسات والأبحاث وتعريف الآخرين بها.
• تحديدالأنظمة الوظيفية والجزائية تحددياً دقيقاً حتى يعرف المعلم ما له وما عليه.
• معالجة مشكلات المعلم بأسلوب تربوي بعيداً عن التسلط والتشهير.
• تمكين المعلم من تدريس موضوع تخصصه.
• توفير البيئة المدرسية المناسبة حتى يعمل المعلم براحةوأمان.
2. حقوق المعلم المادية:•
إعطاء المعلم المكانة التي يستحقها في السلم التعليمي وإعلان الضوابط التي تحكم الرواتب ليعيش بكرامة وضبط عمليات النقل والترفيع
والترقية.
• تقديم الحوافز والمكافآت المادية لتنمية دافعية المعلم وحبه لمهنته والانتماء لها.
• تحقيق الشعور بالأمن والرضى الوظيفي للتفرغ لرسالته وعدم الاندفاع لممارسة أعمال أخرى.
3. حقوق المعلم المعنوية:•
تغيير النظرة النمطية للمعلم في أذهان المجتمع وإبراز الصورة المشرقةله ودوره في بناء الأجيال وزيادة وعي أولياء الأمور
والطلاب بأهمية احترام المعلم وتقديره.
• منح المعلم الثقة والتعاون معه على تحقيق رسالته السامية ورفع روحه المعنوية وتقدير جهوده.
• وضع نظام يحفظ للمعلم كرامته من الاعتداءات المختلفة.
• احترام المعلم وتقديره والاستماع له ومساعدته في حل المشاكل التي تواجهه.
لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم، بل تعداهاإلى دائرة التربية، فالمعلم مرب أولاً, وقبل كل شيء، والتعليم جزء من العمليةالتربوية. ويتأكد هذا الدور في ظل المشتتات العديدة وفي ظل تقنية المعلومات المتنوعة التي نشهدها هذه الأيام. مما يفرض على المعلم أن يواكب عصره



الفرق بين المعلم والمدرس
المعلم هو شخصية رائعة ويمكن تواجدها في كل مكان في الحياة و تواجده لا يقتصر على إعطاء الدرس !! بل يشعرك بالأبوه أو الأمومة والإحتواء ويسعده أن يكون تفاعلياً فيه كل شيء يخص الطالب ويخص تطوره الذهني والإجتماعي والنفسي وووووو .... وهو من يترك بصمة حقيقة في قلوب طلابه أو طالباتها ...
أما المدرس وهذا ما يغلب على من هم متواجدين في ساحة التعليم بنسبة كبيرة جدا تكاد تصل 90% وأتمنى أن تنقص يارب .. هو من يصنع جدار قاسي بينه وبين طلابة وبينه وبينهم المادة فقط وبكل جمود يحفظ ماهو موجود ويأتي في الغد ليعطيه للطلاب بكل جمووود ويرحل .. وسوف يرحل للأبد ولن يكون له تأثير قطعياً على الطالب بشكل إيجابي وإنما ممكن أن يكون له كل التأثيرالسلبي .. للأسف ..
والمعلم الأكبر لنا جميعاً هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
فيامن تتواجدون بين عقل وقلوب آلالاف الطلاب أنتم تملكون رسالة حقيقية وأمانة عليكم فأدوها إذا اردتم أن تكونوا معلمين ولستم مؤديين للعملية التعليمية بكل جمود
!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن ضبعون
مشرف المنتدى التربوى العام
محمد حسن ضبعون


عدد المساهمات : 41
نقاط : 77
التسجيل : 15/04/2010

المعـــ المعلم ــــلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعـــ المعلم ــــلم   المعـــ المعلم ــــلم I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل - 18:38


المعلم و أساليب التدريس
الأهداف :ـ
من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذاالموضوع أنيصبح المتدرب قادرا على أن :
ـيتعرف على مفهوم أسلوب التدريس .
ـيتعرف على طبيعة أسلوب التدريس .
ـيميز بين أساليب التدريس المختلفة .
ـيطبق أساليب تدريس مناسبة لطبيعة الموضوع الذى تقوم بتدريسة .
ـيكتب تقريرا عن أساليب التدريس الحديثة مستخدماً فى ذلك المجلاتا لتربوية والمكتبة .
ـيكون اتجاها يجابى نحو أسالي بالتدريس التى تسمح له بتحقيق أهداف الدرس .
مفهوم أسلوب التدريس
أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أوهوالأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.
ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قديختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس ا لطريقة، مثال ذلك أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستوي اتتحصيل تلاميذ كلامنهم. وهذايعن يأن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولاتنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.

التدريس القائم على التنافس الفردي
أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لاستخدام المعلم للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبي بين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي، حيث أوضحت إحدى هذه الدراسات أن استخدام المعلم لبنية التنافس الفردي يكون له تأثير دال على تحصيل تلاميذ الصف الخامس والسادس، كما وجدت تلاميذ الصفوف الخامس وحتى الثامن وذلك إذا ما قورن بالتنافس الجماعي. ومن الطرق المناسبة الاستخدام هذا الأسلوب طرق التعلم الذاتي والافرادي.
ملخص
وفي ضوء ما سبق يتضح لنا أن هناك مدلولات واضحة لأساليب التدريس تميزها عن غيرها من المفاهيم الأخرى، فقد تناولت الدراسة مدلول أسلوب التدريس على أنه له عدة صور وأشكال.
أسلوب التدريس المباشر وغير المباشر وأساليب وأساليب التدريس القائمة على كل من المدح أو النقد، التغذية الراجعة، استعمال أفكار التلميذ، واستخدام وتكرار الأسئلة، وضوح العرض أو التقديم، الحماس، التنافس الفردي بين التلاميذ.
وفي الغالب فإننا نجد أن المعلم لا يحدد هذه الأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها تكاد تصل إلى درجات مختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف الخصائص الشخصية للمعلمين.
أخى الكريم والمعلم الفاضل ، فى ضوء دراستك لموضوع أساليب التدريس أجب عن الآتى :ـ
1- ما مفهوم أسلوب التدريس ؟
2- ما الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس ؟
3- أى أساليب التدريس تفضل أن تستخدمها فى تدريسك لمادتك ؟
4- تخير موضوعا من الموضوعات التى تقوم بتدريسها ثم تناول فى شرحك له أسلوبا مناسبا ضمن أساليب التدريس التى تناولتها المحاضرة وعليك أن تحدد مدى تأثر مستوى التحصيل لدى الطلاب عقب استخدامك لذلك الأسلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء التونى
عضو جديد
علاء التونى


عدد المساهمات : 11
نقاط : 13
التسجيل : 19/07/2013

المعـــ المعلم ــــلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعـــ المعلم ــــلم   المعـــ المعلم ــــلم I_icon_minitimeالجمعة 19 يوليو - 11:05

شكرا استاذ محمد على الافادة
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعـــ المعلم ــــلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل المعلم في تنمية مهارات التفكير باور بوينت رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة العليقات الابتدائية :: منتدى الحوار التربوى العام :: قضايا معلمى مصر-
انتقل الى: